کد مطلب:103553 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

خطبه 118-تحریض مردم به جهاد











[صفحه 236]

(و قد جمع الناس و حضهم علی الجهاد فسكتوا ملیا) ای سكوتا طویلا فلم یجیبوه و قد كان ذلك حین ما كان یغیر اصحاب معاویه علی اطراف بلاد الامام، فكان علیه السلام یرید استنفارهم لرد الاعتداء. (فقال علیه السلام): (ما بالكم) ای ای شی ء سبب سكوتهم (امخرسون انتم)؟ من الخرس بمعنی عدم التمكن من التكلم (فقال قوم منهم: یا امیر المومنین، ان سرت سرنا معك) (فقال علیه السلام: ما بالكم لا سددتم لرشد) هذا دعاء علیهم بعدم التوفیق، فان التسدید بمعنی التوفیق، و الرشد الهدایه (و لا هدیتم لقصد) ای لطریق المنی الذی هو قصد- ای وسط- (انی مثل هذا ینبغی لی ان اخرج)؟ فان شان الخلیفه ان یخرج الی محاربات مهمه، لا مناوشات مختصره، فكیف تقولون ان تخرج نخرج؟ (انما یخرج فی مثل هذا رجحل ممن ارضاه) و اراه اها لصد العدو (من شجعانكم) جمع شجاع، (و ذوی باسكم) الباس بمعنی الشده، ای صاحب الشده الذی یتمكن من الدفاع. (و لا ینبغی لی ان ادع الجند و المصر) ای المدینه (و بیت المال و جبایه الارض) ای جمع الخراج و المقاسمه من الارض. (و القضاء بین المسلمین) فی حقوقهم (و النظر فی حقوق المطالبین) الذین یطلبون عزل وال، او نصب وال، او سعد ثغراو ما اشبه.

(ثم اخرج فی كتیبه) ای جماعه قلیله من الجیش، من كتب بمعنی جمع، و یقال للكاتب كاتب لانه یجمع الكلمات بعضها الی بعض. (اتبع) كتیبه (اخری) من العدو (اتقلقل) ای اتحرك (تقلقل القدح) هو السهم قبل ان یوضع له الریش (فی الجفیر) الكنانه التی توضع فیها السهام (الفارغ) الذی لا سهم فیه، فان السهم اذ كان بلا ریش، وضع فی الكنانه الفارغه، تقلقل و صوت، و هذا تشبیه لحاله علیه السلام لذلك القدح الذی یكون وصفه غیر لائق به. (و انما ان اقطب الرحا) فان الرحی یدور علی القطب (تدور علی و انا بمكانی) مقیم لا ان اخرج الی هنا و هناك (فاذا فارقته) ای مكانی (استحار) ای تردد و اضطرب (مدارها) ای مدار الرحی (و اضطرب ثفالها) هو الشق الاسفل من حجری الرحی. (هذا) الذی ذكرتم من خروجی (لعمر الله) ای قسما بالله (الرای السوء) الذی لا یصلح المضی علیه (و الله لو لا رجائی الهشاده عند لقائی العدو- لو قد حم لی لقاوه-) (حم) بمعنی قدر (لقربت ركابی) ای احضرت ابلی التی هی للركوب (ثم شخصت عنكم) ای سافرت من بلدكم و تركتكم متخلیا عنكم (فلا اطلبكم) للنصره او ما اشبه (ما اختلف جنوب و شمال)- بمعنی الی الابد- و المراد بالاختلاف هبوب ریاح الجهتین، یخلف احداهما الاخری

(انه لا غناء) و لا فائده (فی كثره عددكم مع قله اجتماع قلوبكم) فان الاجتماع بالابدان لا ینفع ذا تفرقت القلوب. (لقد حملتكم) ای اریتكم و حرضتكم (علی الطریق الوضاح التی لا یهلك علیها الا هالك) ای غیر الشخص الذی تمكن الفساد عن طبعه فلا یهتدی ابدا. (من استقام) فی سلوك هذا الطریق (فالی الجنه و من زل) و عطب و لم یستقم (فالی النار) و هذا الكلام من الامام علیه السلام بیان، لانه علیه السلام فعل ما ینبغی له، فقد اتم الحجه علیهم و اراهم طریق الرشاد، فان لم یستقیموا كان ذلك من انفسهم، بعد تمام الحجه.


صفحه 236.